المادة 84 من نظام العمل | النص النظامي وشرحه

المادة 84 من نظام العمل

المادة 84 من نظام العمل، تنظم أمر من الأمور الهامة التي أرساها المنظم للعامل ألا وهي مكافأة نهاية الخدمة؛ حيث تعد من أولى المستحقات التي يبحث العامل عن أحقيته في الحصول عليها من عدمه بعد انتهاء علاقة العمل، فيعتبرها جني لثماره ومجهوداته في العمل طوال فترة العلاقة العمالية، والتي طالما ينتظرها بفارغ الصبر،

ومن ذلك يتبين أن الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة مقررًا للعامل بموجب أحكام المادة 84 من نظام العمل، وعليه؛ فلا يؤثر في ذلك تجاهل صاحب العمل للنص عليه في عقد العمل من عدمه،

حيث يستحقها العامل في جميع الأحوال، ولا يحق لصاحب العمل حرمانه منها في غير الحالات المنصوص عليها في المادة 80 من نظام العمل، وفي هذا المقال نتعرف أكثر على أحكام المادة 84 من نظام العمل تفصيلًا.

المادة 84 من نظام العمل

لقد نصت المادة 84 من نظام العمل على أن: “إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل”.

شرح المادة 84 من نظام العمل

إنه فيما عدا الحالات المنصوص عليها في المادة 80 من نظام العمل -التي نختص بشرحها في المقال الآتي (شرح المادة 80 من نظام العمل)، فإن صاحب العمل يكون ملزمًا بأن يسدد للعامل مكافأة نهاية خدمة بعد انتهاء علاقة العمل،على أن يراعى في احتساب المكافأة الضوابط الآتية:

  • تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر أجر فعلي كان يتقاضاه العامل قبل انتهاء علاقة العمل.
  • يقصد بالأجر الفعلي: هو الأجر الأساسي الذي يحصل عليه العامل مضافًا له جميع الزيادات المستحقة الأخرى مثل: (العمولة، والبدلات، والمنح، والمزايا العينية)، فجميع المبالغ التي يحصل عليها العامل يتم حسابها من الأجر الفعلي.
  • هناك أكثر من طريقة حسابية لتقدير وحساب مكافأة نهاية الخدمة، ألا أن المتعين أن يتم حسابها من قبل المختصين سواء بإدارة شؤون الموظفين أو إدارة الحسابات حتى تكون النتيجة صحيحة، ومتوافقة مع أحكام المادة 84 من نظام العمل مدار الحديث.

يكون تقدير مكافأة نهاية الخدمة على النحو التالي:

إذا كانت مدة خدمة العامل خمس سنوات أو أقل

فيتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، كما يتم احتساب المكافأة عن أجزاء السنة سواء كانت شهورًا أو أيامًا.

فعلى سبيل المثال: إذا قضى العامل في الخدمة مدة أربعة سنوات و6 شهور و15 يومًا، وكان آخر أجر فعلي يتقاضاه العامل مبلغ قدره (3000) ريال؛ فيتم احتساب مكافأة نهاية خدمته على النحو التالي:

  • إجمالي عدد أيام الخدمة: (4 سنوات × 360 يوم) + (6 شهور × 30 يوم) + (15 يوم) = 1635 يوم.
  • مقدار مكافأة نهاية الخدمة لليوم الواحد: (1500 ريال) نصف الأجر الفعلي ÷ 360 يوم (عدد أيام السنة) = 4.16 ريال.
  • مقدار مكافأة نهاية الخدمة لكامل المدة: (1635 يوم × 4.16 ريال) = (6.800) ستة آلاف وثمانمائة ريال.

إذا كانت مدة خدمة العامل أكثر من خمس سنوات

فإنه يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية للسنوات الخمس الأولى، كما يتم احتساب المكافأة عن أجزاء السنة في الخدمة سواء كانت شهورًا أو أيامًا.

فعلى سبيل المثال: إذا قضى العامل في الخدمة سبع سنوات و6 شهور و15 يومًا، وكان آخر أجر فعلي يتقاضاه العامل مبلغ (6000) ريال؛ فيتم احتساب مكافأة نهاية خدمته على النحو التالي:

  • إجمالي عدد أيام الخدمة للسنوات الخمس الأولى: (5 سنوات × 360 يوم) = 1800 يوم.
  • مقدار مكافأة نهاية الخدمة لليوم الواحد في السنوات الخمس الأولى: (3000 ريال) نصف الأجر الفعلي ÷ 360 يوم (عدد أيام السنة) = 8.33 ريال.
  • مقدار مكافأة نهاية الخدمة لكامل أيام السنوات الخمس الأولى: (1800 يوم × 8.33 ريال) = (14.994) أربعة عشرة ألفًا وتسعمائة وأربعة وتسعون ريالًا.
  • إجمالي عدد أيام الخدمة للسنوات التالية للسنوات الخمس الأولى: (سنتين × 360 يوم) + (6 شهور × 30 يوم) + (15 يوم) = 915 يوم.
  • مقدار مكافأة نهاية الخدمة لليوم الواحد في السنوات التالية للسنوات الخمس الأولى: (6000 ريال) كامل الأجر الفعلي ÷ 360 يوم (عدد أيام السنة) = 16.66 ريال.
  • مقدار مكافأة نهاية الخدمة لكامل أيام السنوات التالية: (915 يوم × 16.66 ريال) = (15.243) خمسة عشر ألفًا ومائتان وثلاثة وأربعون ريالًا.

لتصبح؛ إجمالي مكافأة نهاية الخدمة هو: (14.994 ريال + 15.243 ريال) = (30.237) ريال.

ويمكننا مساعدتكم في احتساب كامل مدة خدمتكم، وبالتالي احتساب مكافأة نهاية الخدمة المستحقة لكم؛ عن طريق التواصل مع فريق مكتب المختار للمحاماة.

حاسبة نهاية الخدمة مكتب العمل

تسهيلًا عليكم، وتيسيرًا لكم في تحديد مكافأة نهاية الخدمة؛ فإننا نشارككم حاسبة نهاية الخدمة مكتب العمل، والتي يمكنكم استخدامها لحساب مكافأة نهاية الخدمة بصورة بسيطة، من خلال الضغط على (حاسبة نهاية الخدمة مكتب العمل).

أحكام قضائية طبقت المادة 84 من نظام العمل

للحصول على ملف أحكام قضائية طبقت المادة 84 من نظام العمل، اضغط هنا

فيديو شارح للمادة 84

YouTube video

موضوعات ذات صلة:

Leave A Comment