عقد غير محدد المدة للسعوديين

عقد غير محدد المدة للسعوديين

عقد غير محدد المدة للسعوديين أحد أهم الموضوعات التي تشغل تفكير كافة السعوديين الراغبين في العمل بالقطاع الخاص، إذ يتفرع عن هذا الموضوع عدة تساؤلات هامة، منها:

  • متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة؟
  • ما الفرق بين عقد محدد المدة وغير محدد المدة؟
  • ما هي مميزات العقد غير محدد المدة؟
  • كيف يتم إنهاء عقد العمل غير محدد المدة؟

وانطلاقًا من وافر هذه التساؤلات، ونظرًا لأهميتها البالغة؛ فنحن في مكتب المختار للمحاماة عمدنا إلى إعداد هذا المقال المتواضع لنجيب عن جميع التساؤلات وأكثر.

عقد محدد المدة وغير محدد المدة

قبل أن نبين المسائل المتصلة بـ عقد غير محدد المدة للسعوديين يجب أن نؤكد على أن نظام العمل قد حدد نوعين من عقد العمل، وهما عقد محدد المدة وغير محدد المدة.

ولكل من هذين العقدين أحكامه التي يختص بها، كما توجد أحكام مشتركة بينهما، إذ لا تختلف باختلاف ما إذا كان عقد محدد المدة وغير محدد المدة.

وسنوضح بعد قليل هذه الأحكام حينما سنتحدث عن الفرق بين العقد محدد المدة وغير محدد المدة في السعودية، لذا؛ يسعدنا متابعتكم في قراءة المقال.

ولكن قبل بيان هذه المسألة يجب أن نجيب عن تساؤل هام، وهو متى يصبح عقد العمل غير محددة المدة أصلًا؟

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة

إن عقد العمل يصبح عقد غير محدد المدة للسعوديين، في أيٍ من الأحوال التالية:

  1. إذا اتفق طرفي عقد العمل صراحةً على أن يكون العقد غير محدد المدة، كأن ينص على أن مدة هذا العقد غير محددة، أو أن يكتفى بالنص على تاريخ بداية العقد دون تحديد تاريخ نهايته.
  2. إذا كان عقد العمل محدد المدة، وليس به شرط يقضي بتجديده لمدة معينة أو لمدة مماثلة؛ فإذا استمر طرفي هذا العقد في تنفيذه رغم حلول التاريخ المحدد لانتهائه؛ فإنه يعتبر مجددًا لمدة غير محدودة.
  3. إذا كان عقد العمل محدد المدة، وبه شرط يقضي بتجديده لمدة مماثلة؛ فإذا تم تجديد هذا العقد لثلاث مرات متتالية بعد انتهاء مدة العقد الأصلية، أو إذا بلغت مدة العقد الأصلية بالإضافة إلى مدة التجديد أربع سنوات -أيهما أقل- فإنه يتحول لعقد غير محدد المدة.

وبعد أن أوضحنا متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة؛ يلزم أن ننوه على معلومة غاية في الأهمية، وتتمثل في أن السعوديين فقط من يمكن أن يكون عقدهم غير محدد المدة، أما الأجانب فلا يمكن ذلك بأي حال من الأحوال.

الفرق بين العقد محدد المدة وغير محدد المدة في السعودية

يكمن الفرق بين العقد محدد المدة وغير محدد المدة في السعودية، فيما يلي:

  1. العقد غير محدد المدة لا يتقيد أطرافه بمدة معينة يلزم أن تنقضي ليطالبوا بإنهائه، أما العقد محدد المدة لا يمكن لأيٍ من أطرافه الشروع في إنهائه قبل انقضاء مدته، وذلك بحسب الأصل، وللاطلاع على الاستثناءات الواردة على هذا الأصل؛ فيمكنكم قراءة مقالنا عن (إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته).
  2. إن كل من العقد محدد المدة وغير محدد المدة يشتركان في ترتيب ذات الحقوق العمالية للعامل بعد انتهاء العلاقة العمالية، فيما عدا أن العقد غير محدد المدة يمكن أن يترتب عليه التعويض عن مهلة الإشعار، ولمزيد من التفصيل عن حقوق العامل المترتبة على إنهاء عقد العمل؛ يسعدنا قراءتكم لمقالنا عن (شرح المادة 77 من نظام العمل).
  3. إن كل من العقد محدد المدة وغير محدد المدة يمكن للعامل فيهما تقديم استقالة يطلب فيها أنه يرغب في ترك العمل، أما الإشعار بعدم الرغبة في تجديد العقد يكون في العقد محدد المدة فقط، ولمزيد من التفصيل عن كيفية تقديم الاستقالة، وشروط تقديمها؛ يسعدنا قراءتكم لمقالنا عن (استقالة بموجب المادة 77 من نظام العمل).
  4. الـ عقد غير محدد المدة للسعوديين فقط لا غير، أما العقد محدد المدة يكون للسعوديين وغير السعوديين على حدٍ سواء.
  5. لإنهاء العقد غير محدد المدة يلزم فقط إرسال إشعار بالرغبة في الإنهاء، مع الالتزام بالمدة المحددة للإشعار، أما العقد محدد المدة فلا يمكن إنهاؤه بمجرد إشعار، وإنما يلزم انتهاء مدته.
  6. إن التعويض الذي يترتب على فسخ العقد غير محدد المدة بصورة غير مشروعة، يختلف عن التعويض المترتب على فسخ العقد محدد المدة، فالأول يتم تحديده بما يعادل راتب (15) يومًا عن كل سنة خدمة، أما الثاني فيتم تحديده بما يعادل أجر باقي المدة المتبقية من العقد.

وفي ختام حديثنا عن الفرق بين العقد محدد المدة وغير محدد المدة في السعودية، إذا صادفتم أي إشكالية في هذه المسألة؛ فيسعدنا تواصلكم معنا في مكتب المختار للمحاماة.

مميزات العقد غير محدد المدة

تتعدد مميزات العقد غير محدد المدة، ونلخصها في الآتي:

  1. سهولة إنهاء العقد غير محدد المدة؛ إذ يكفي لإنهاء هذا العقد مجرد إشعار الطرف الآخر بالرغبة في الإنهاء مع وجود سبب مشروع، والانتظار للمهلة المحددة نظامًا، وسنبين تفصيل هذا الإنهاء بعد قليل.
  2. ضئالة مبلغ التعويض في حال فسخ العقد غير محدد المدة بصورة غير مشروعة؛ حيث يقتصر مقدار التعويض على ما يعادل راتب (15) يوم عن كل سنة من سنوات الخدمة، وهذا المبلغ منخفض مقارنةً بالتعويض المستحق للعقد محدد المدة الذي يحدد بأجر باقي المدة المتبقية للعقد.
  3. ترتيب كامل الحقوق العمالية المنصوص عليها نظامًا؛ إذ يترتب على الـ عقد غير محدد المدة للسعوديين جميع الحقوق الواردة في نظام العمل دون أي نقصان.
  4. مرونة إجراءات إبرام العقد غير محدد المدة؛ إذ مع سهولة إجراءات إنهاء هذا العقد، كانت إجراءات إبرامه أسهل وأسرع؛ مما يمكن العامل السعودي من التنقل بين الوظائف بصورة أيسر.

وبعد بيان مميزات العقد غير محدد المدة؛ فنحن ننصح كل مواطن سعودي يرغب في العمل بالقطاع الخاص بأن يبرم عقد غير محدد المدة للسعوديين، للاستفادة من كل هذه المميزات.

عقد غير محدد المدة للسعوديين

لقد سبَق أن بينّا الفرق بين العقد محدد المدة وغير محدد المدة، وفصلنا في مميزات العقد غير محدد المدة، ولكن تبقى الحقيقة الثابتة المتمثلة في أن الـ عقد غير محدد المدة للسعوديين فقط لا غير،

إذ لا يجوز لغير السعودي -بأي حال من الأحوال- أن يكون عقده غير محدد المدة، بل إنه يكون محدد المدة تحت أي ظرف من الظروف.

ولما كان الـ عقد غير محدد المدة للسعوديين فقط؛ كانت فرص العمل بالنسبة لهم أكثر من غيرهم، كونه عقد تتسم أحكامه بالمرونة والسهولة.

إنهاء عقد العمل غير محدد المدة

نصت المادة (75) من نظام العمل على أحقية كل من العامل وصاحب العمل في إنهاء عقد العمل غير محدد المدة، وذلك وفق الشروط التالية:

  1. وجود السبب المشروع للإنهاء: وسنبين الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة بعد قليل؛ فيسعدنا متابعتكم في القراءة..
  2. إبلاغ الطرف الآخر عن الرغبة في الإنهاء وسبب الإنهاء بموجب خطاب كتابي يوجه للطرف الآخر، ويجب أن يتم تسليم الإخطار بالطرق الرسمية الموثقة سواء يدًا بيد مع التوقيع على الصورة باستلام الأصل، أو بموجب خطاب مسجل أو البريد الإلكتروني المسجل بملف الموظف.
  3. يجب إبلاغ الطرف الآخر بالرغبة في الإنهاء قبل تاريخ الإنهاء بمدة لا تقل عن (60) يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًا، ولا تقل عن (30) يومًا بالنسبة إلى فئات الأجر الأخرى (الأجر اليومي أو الأسبوعي أو بالقطعة).

بمجرد معرفة شروط إنهاء عقد العمل غير محدد المدة؛ فلا شك أن أول تساؤل قد يرد في ذهن القارئ هو ما هي الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة أصلًا؟ وهذا ما نجيب عنه أدناه..

انتهاء عقد العمل pdf

يسعدنا أن نهديكم صيغة انتهاء عقد العمل pdf يمكنكم استخدامها لإشعار الطرف الآخر بعقد العمل بالرغبة في إنهاء عقد العمل غير محدد المدة، وذلك بالضغط على (انتهاء عقد العمل pdf).

كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية

قد يرد في ذهن القارئ عن موضوع الـ عقد غير محدد المدة للسعوديين تساؤلًا عن كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية، وإن هذا يتم في ضوء ما يلي:

  1. مكافأة نهاية خدمة: بموجب المادة (84) من نظام العمل.
  2. بدل الإجازات السنوية غير المتمتع بها: بموجب المادة (111) من نظام العمل.
  3. الأجور التي لم يستلمها العامل أثناء مدة سريان عقده: بموجب المادة (61) من نظام العمل.
  4. تعويض عن مهلة الإشعار في حال عقد العمل غير محدد المدة: بموجب المادة (76) من نظام العمل.
  5. تعويض عن الفسخ غير المشروع: بموجب المادة (77) من نظام العمل.
  6. شهادة خبرة عن مدة الخدمة: بموجب المادة (64) من نظام العمل.
  7. أجر عن ساعات العمل الإضافية: بموجب المادة (107) من نظام العمل.
  8. استعادة كافة الوثائق والشهادات الخاصة بالعامل: بموجب المادة (64) من نظام العمل.

وبعد معرفة كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية؛ فيمكنكم التواصل معنا في مكتب المختار للمحاماة لنقوم بدراسة عقد عملكم، وتحديد كافة الحقوق التي يمكن أن تطالبون بها.

[maxbutton id=”1″]

وهنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا عن عقد غير محدد المدة للسعوديين، آملين من المولى -جل جلاله- أن نكون قد أفدناكم، كما يسعدنا استقبال اقتراحاتكم في مكتب المختار للمحاماة.

موضوعات ذات صلة:

Leave A Comment