طريقة الاعتراض على الحكم القضائي في السعودية

الاعتراض على حكم

الاعتراض على حكم قضائي أحد أهم المسائل التي تشغل تفكير كل من صدر ضده حكمًا قضائيًا،

وطالما أنك شرفتنا بالدخول على هذا المقال؛ فلا شك أنه قد صدر ضدك حكمًا قضائيًا، يقضي إما بـ:

  • رد الدعوى.
  • أو صرف النظر عن الدعوى.
  • أو عدم قبول الدعوى.
  • أو رفض الدعوى.
  • أو إلزامك بدفع مبلغ من المال لخصمك في الدعوى.
  • أو إلزامك بالقيام بعمل معين لصالح خصمك في الدعوى.
  • أو فسخ العقد المُبرم بينك وبين خصمك.
  • أو إثبات ملكية خصمك للعقار المتنازع عليه بينك وبينه.
  • أو الحكم عليك بعقوبة لثبوت إدانتك بارتكاب جريمة معينة.
  • أو غيرها من الأحكام التي لا حصر لها.

وبصفة عامة نحن في مكتب المختار للمحاماة نطمئنك بأن صدور الحكم ضدك من المحكمة الابتدائية لا يعني أنها النهاية؛ حيث لا يزال من حقك الاعتراض على هذا الحكم، وتغييره من جانب محكمة الاستئناف.

ولا شك أنك الآن؛ قد طرأ في ذهنك عدة تساؤلات، ومنها:

  • ما هي الأحكام التي يجوز الاعتراض عليها؟
  • هل الاعتراض عليه رسوم؟
  • ما هي شروط تقديم لائحة اعتراض على حكم؟
  • هل الاعتراض يغير الحكم؟
  • ما هي مهلة الاعتراض على الحكم؟
  • هل الاعتراض يوقف التنفيذ؟
  • كيفية كتابة مذكرة اعتراض على حكم؟
  • هل يمكن أن يتراجع القاضي عن حكمه؟
  • ماذا بعد الاعتراض على الحكم؟

وانطلاقًا من بالغ الأهمية لهذه الأسئلة؛ فنحن في مكتب المختار للمحاماة قمنا بكتابة هذا المقال الذي تناولنا فيه الإجابة التفصيلية عن كافة هذه الأسئلة وأكثر،

كما وفرنا لك عدة نماذج للوائح الاعتراضية على الحكم، يمكنك الاستعانة بها في كتابة اعتراضك بنفسك،

بل ويمكنك زيارة سابقة أعمالنا والتي نشرنا بها عدة مذكرات اعتراضية لقضايا حقيقية قمنا بكتابتها، واستطعنا كسب القضية، وتغيير الحكم الصادر ضد عملائنا.

وفي جميع الأحوال لا تتردد في التواصل معنا مباشرة من خلال الواتس آب؛ لنقوم بدراسة الحكم الصادر ضدك، ونحدد مدى إمكانية الاعتراض عليه مع بيان أبرز أخطاء الحكم، وكل هذا بصورة مجانية تمامًا، كما سنحدد لك سعر مناسب للمذكرة الاعتراضية في حال أحببت أن نقوم بكتابة المذكرة لك.

ولكم مطلق الحرية في قراءة المقال بأكمله، أو الذهاب مباشرةً إلى الموضوع الذي ترغبون في معرفته -تحديدًا- من خلال الضغط على عنوانه الموضح بجدول المحتويات أدناه 👇🏻

من له حق الاعتراض على الحكم

قد يعتقد البعض أن المحكوم ضده فقط هو من يكون له الحق في تقديم مذكرة اعتراضية على الحكم الصادر ضده، إلا أن هذا الاعتقاد مغلوط؛

فحقيقة الأمر أنه يجوز تقديم مذكرة اعتراضية من المحكوم له أيضًا، وذلك في حال لم يكن الحكم قد صدر بجميع طلباته،

كأن يكون طالبًا إلزام خصمه بسداد مبلغ 100 ألف ريال، ويصدر الحكم بإلزامه بسداد مبلغ 50 ألف ريال فقط، فهنا يجوز للمحكوم له تقديم لائحة اعتراضية على الحكم.

ما هي مهلة الاعتراض على الحكم

إنه من المنطقي أن يتم تقييد إمكانية تقديم مذكرة اعتراضية على الحكم بمدة زمنية معينة، وإلا كانت الأحكام الصادرة من المحاكم غير مستقرة؛ إذ ستكون معرضة للتغيير في أي وقت.

لذلك؛ فإن المادة رقم (187) من نظام المرافعات الشرعية قد حددت مدة الاعتراض على النحو التالي:

  • الأصل أن جميع الأحكام يجب تقديم الاعتراض عليهم خلال (30) يوم.
  • والاستثناء في الأحكام المستعجلة يكون الاعتراض عليهم خلال (10) أيام فقط.

متى تبدأ مهلة الاعتراض

إن مهلة الاعتراض على الحكم -سواء الـ(30) يوم للأحكام العادية، أو الـ(10) أيام للأحكام المستعجلة- تبدأ من تاريخ تسليم صورة صك الحكم.

ويبدأ احتساب المدة من اليوم التالي لتاريخ استلام صورة صك الحكم،

فعلى سبيل المثال: لو أن الحكم تم تحديد موعد استلام نسخة منه بتاريخ 10/10/1444هـ فإن مدة تقديم لائحة اعتراضية على الحكم تبدأ من يوم 11/10/1444هـ.

كيفية كتابة لائحة اعتراض على حكم

دائمًا ما يردنا استفسارات عديدة عن كيفية كتابة مذكرة اعتراض على الحكم، بحيث تكون شاملة لكافة أوجه الدفوع التي تساعد في نقض الحكم، وتقبلها محكمة الاستئناف، وتُعيد النظر في الدعوى مرة ثانية.

فالسؤال المُثار كيف اسوي لائحة اعتراض؟

وحتى نكون على قدرٍ من الشفافية والصراحة فيجب أن تعلم أن كتابة لائحة اعتراض على حكم قضائي ليست بالمهمة السهلة أبدًا،

فهي تحتاج إلى عدة قدرات وخبرات واسعة؛ لكي تكون المذكرة مؤثرة، وتنقض الحكم.

ونحن في مكتب المختار للمحاماة قررنا أن نشاركك أهم 9 نصائح وخطوات بسيطة لو اتبعتها وراعيتها عند كتابة لائحة الاعتراض؛ فبإذن الله ستتمكن من كتابة مذكرة اعتراضية مقبولة.

وفي جميع الأحوال لا تتردد في التواصل معنا من خلال الواتس آب، واستفِد من دراستنا للحكم الصادر ضدك، وتحديد مدى إمكانية الاعتراض عليه، مع بيان أبرز أخطاء الحكم، وهذا كله بصورة مجانية تمامًا.

أهم (9) نصائح عند كتابة لائحة اعتراضية

1) يجب عليك أن تلتزم بالبيانات الشكلية المطلوبة نظامًا في مذكرة الاعتراض من: (اسم المدعي والمدعى عليه، رقم الصك، وتاريخ صدوره، ومنطوقه، وتحديد نوع الاستئناف مرافعة أم تدقيقًا).

2) تأكد من قابلية الحكم للاعتراض عليه -ابتداءً- وأنه ليس من الدعاوى اليسيرة.

3) تأكد من أن المدة المُحددة نظامًا للاعتراض على الحكم لا زالت مفتوحة؛ سواء كانت (30 يومًا في الأحكام العادية، أو 10 أيام في القضايا المُستعجلة.

4) ركز على الأسباب التي بنت عليها الدائرة، التي كانت الأساس في صدور الحكم؛ حتى تكون لمذكرتك تأثيرًا إيجابيًا وفائدة في نقضه.

5) فَرد أسباب الحكم إلى نقاط، واستخرج التسبيب الضعيف وغير الصحيح فيهم، وابدأ بمناقشته والرد عليه من جميع الأوجه؛ فإن استطعت أن تقنع القاضي بعدم صحة أسباب الحكم؛ فإن الدائرة ستقبل اعتراضك لا محالة.

6) تأكد من أن المواد التي استند إليها القاضي في الحكم صحيحة، فسأل نفسك الآتي: هل صحيح أن يستند إليها القاضي ويتحكم إلى هذه المواد في النزاع؟ هل تطبيقها على الواقعة صحيح أم لا؟

7) يُساعدك في الرد على أسباب الحكم؛ أن تتطلع على المواد النظامية والتعميمات، وأحكام الشريعة والقواعد الفقهية المُتعلقة بموضوع الدعوى.

8) إذا لم تجد نصًا شرعيًا أو نظاميًا صريحًا يحكم موضوع الدعوى -وإن كان هذا الأمر نادر الحدوث-؛ فإنه يُمكنك البحث في الأحكام القضائية السابقة والصادرة في دعاوى مُشابهة لموضوع دعواك، وتذكرها في اعتراضك على سبيل الاستئناس.

9) وأخيرا: أحذر أن تعترض على الحكم دون دليل سواء: (مُستند أو شهادة شهود أو دليل نظامي أو شرعي..)، فالقضاء لا يأخذ بالقصص ولا بالأقوال المُرسلة إنما أساسه البيِّنات والأدلة.

نموذج لائحة اعتراضية

بعد أن علمت الخطوات والنصائح التي يلزم عليك اتباعها عند كتابة لائحة اعتراض على حكم؛ فإننا نشاركك بعض النماذج التي يمكنك استخدامها عند كتابة الاعتراض:

ملخص مذكرة الاعتراض على الحكم

عند الانتهاء من كتابة الاعتراض، وبعد الدخول على “منصة ناجز” لتقديم الطلب؛ ستجد أن هناك خانة تسمى “ملخص الاعتراض”، وهي خانة في غاية الأهمية، حيث يقوم قضاة الاستئناف بالاطلاع عليها هي أولًا قبل الانتقال إلى قراءة المذكرة الاعتراضية التفصيلية والتي ترفع بالخانة المخصصة لها في ناجز.

وبالتالي؛ كلما كان ملخص الاعتراض مكتوب بطريقة قوية وواضحة ومختصرة، وتدل على أخطاء الحكم الابتدائي دون تعقيد أو إسهاب؛ كلما زادت رغبة قضاة الاستئناف في قراءة الاعتراض الكامل؛ ليتعمقوا أكثر في وجه الخطأ الذي وقع فيه الحكم الابتدائي، وهو ما يزيد من احتمالية نقض الحكم من جانب قضاة الاستئناف.

وإنه رغم الأهمية البالغة لهذا الملخص على النحو المذكور أعلاه، إلا أن كثير من المعترضين يتغافلون عن هذا الملخص، ويكتفون بالإحالة أو الإشارة إلى المذكرة الاعتراضية التفصيلية، وهو ما لا يجوز.

وعلى كل حال فإننا في مكتب المختار للمحاماة، ننصحكم بأن يكون كتابة الاعتراض نفسه، وكذلك الملخص من جانب أحد متخصص، ويسعدنا أن نقوم بهذه المهمة نيابة عنكم، فلا تتردد في التواصل معنا من خلال (الواتس آب)، واستفِد من دراستنا للحكم المطلوب الاعتراض عليه، مع تحديد أبرز الأخطاء فيه بصورة مجانية تمامًا.

هل الاعتراض يغير الحكم

بمجرد أن يتقدم المحكوم ضده باعتراضه على الحكم، يثور في ذهنه عدة تساؤلات، منها:

  • هل يمكن أن يتراجع القاضي عن حكمه؟
  • هل الاعتراض يغير الحكم؟
  • متى يمكن التأكد من أن الاعتراض سينقض الحكم؟

وحقيقة الأمر أن الإجابة عن كافة هذه التساؤلات تعتمد على أمرين أساسين لا ثالث لهما:

  • الأمر الأول: مدى قوة الموقف الشرعي والقانوني للشخص الذي تقدم بالاعتراض.
  • الأمر الثاني: مدى قوة الاعتراض المقدم على الحكم.

فكلما كانت المذكرة المكتوبة قوية ومدعمة بالأدلة النظامية والشرعية، وتتناول كافة الأوجه اللازمة لبيان خطأ الحكم الابتدائي؛ كلما كانت فرصة نقض الحكم كبيرة ومرتفعة.

ولو أنك تبحث عن مكتب محاماة يكتب لك مذكرة الاعتراض، بأعلى جودة، وبأقل تكلفة؛ فنحن نرحب بك بالتواصل معنا مباشرة في مكتب المختار للمحاماة، من خلال الواتس آب؛ حيث سنقوم بدراسة الحكم الصادر ضدك مجانًا، ونحدد مدى إمكانية الاعتراض عليه، مع بيان أبرز أخطاء الحكم، كما سنحدد لك تكلفة الاعتراض ومدة الإنجاز في حال رغبت في أن نكتب لك الاعتراض.

ماذا بعد الاعتراض على الحكم

بعد انتهاء المدة المحددة للاعتراض، يتم تحديد موعد جلسة لنظر الاعتراض الذي تم تقديمه خلال المهلة المسموح بتقديم اعتراض خلالها.

ويتم نظر الاعتراض أولًا من المحكمة الابتدائية التي أصدرت الحكم؛ لعل وعسى تجد ما يوجب رجوعها عن الحكم أو جزء منه، وإن كان في أغلب الأحيان تُصِر المحكمة الابتدائية على حكمها، وتترك الأمر لمحكمة الاستئناف.

تنظر محكمة الاستئناف الاعتراض وتدرس الحكم الابتدائي، وإذا وجدت أن الدفوع المكتوبة في المذكرة الاعتراضية صحيحة، فإنها تنقض الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية وتلغيه، وتقضي مجددًا بما هو صحيح.

كما يمكن لمحكمة الاستئناف قبل الحكم أن تُحدد جلسة ليحضر فيها طرفي الدعوى، وتوجه بعض الطلبات لأي منهما.

وفي جميع الأحوال يكون للمعتَرَض ضده الحق في تقديم مذكرة جوابية تتضمن الرد على ما جاء في المذكرة الاعتراضية المقدمة ضده.

وأخيرًا فإن الحكم الذي يصدر عن محكمة الاستئناف يكون قابلًا للاعتراض عليه بطلب النقض أمام المحكمة العليا، علمًا بأن هذا النوع من الاعتراض له حالات محددة حصرًا في النظام، ويتعين اللجوء إلى مختص لكتابته، ولا تتردد في التواصل معنا في مكتب المختار للمحاماة؛ لنقوم بدراسة قضيتك مجانًا، وتحديد مدى إمكانية الاعتراض من عدمه.

هل الاعتراض يوقف التنفيذ

يجب أن تعلم أن الحكم الذي يصدره القاضي الابتدائي لا يكون قابلًا للتنفيذ بمجرد صدوره -بحسب الأصل- وإنما يلزم أن يكون الحكم نهائيًا حتى يتمكن المحكوم له من تقديمه لمحكمة التنفيذ.

ويكون الحكم نهائيًا في أيٍ من الحالات الآتية:

  • إذا انتهت المهلة المحددة للاعتراض دون تقديم لائحة اعتراضية على الحكم.
  • إذا أصدرت محكمة الاستنئاف حكمها في المذكرة الاعتراضية المُقدَمة على الحكم الابتدائي.
  • إذا كانت الدعوى من الدعاوى اليسيرة.

وبالنظر للحالات المذكورة أعلاه؛ سيتبين لك أن تقديم الاعتراض على الحكم؛ سيترتب عليه عدم قدرة المحكوم له من تنفيذ الحكم إلا بعد أن تفصل فيه محكمة الاستئناف.

ولكن انتبه فهذا الأصل وعليه استثناء، يتمثل في أن الأحكام التي تصدر في المسائل المستعجلة، أو التي تكون مشمولةً بالصفة المستعجلة؛ يحق فيها للمحكوم له تقديمها مباشرةً لمحكمة التنفيذ دون انتظار قرار محكمة الاستئناف، وبالتالي؛ إذا قدمت لائحة اعتراضية على حكم مستعجل؛ فلن يترتب عليه وقف التنفيذ.

ومع ذلك فإن نظام المرافعات الشرعية قد أجاز للمحكوم ضده أن يتقدم بطلب لمحكمة الاستئناف يطلب فيه وقف تنفيذ الحكم لحين الفصل في المذكرة الاعتراضية، وذلك بتحقق شروط معينة وهي:

  • أن يترتب على تنفيذ الحكم ضرر جسيم يتعذر تداركه.
  • أن يكون الاعتراض يغلب فيه الظن بأنه سيتم قبوله.
  • وفي بعض الحالات يمكن أن تطلب المحكمة ضمانًا من مُقدم طلب وقف التنفيذ.

طريقة استئناف الحكم ناجز

بعد أن تقوم بكتابة اعتراضك؛ ستأتي مرحلة تقديمه على ناجز، وفي هذا الفيديو يوضح طريقة رفع الاعتراض على ناجز:

YouTube video

موضوعات قد تهمك:

Leave A Comment