تعميم رقم (000002) وتاريخ 24-08-1442هـ

تعميم رقم (000002) وتاريخ 24-08-1442هـ

نص التعميم مكتوب

تعميم رقم (000002) وتاريخ 24-08-1442هـ

الإخوة والأخوات / الأعضاء الأساسيين المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أشير إلى أن مجلس إدارة الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين قد اعتمد قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية بقراره رقم 4/1 وتاريخ 28-05-1442هـ الموافق 12-01-2021م ، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتماد تلك القواعد الدولية والتي تمثلت في دراسات استشارية موسعة للقواعد من النواحي الشرعية والنظامية والفنية، وإشراك ذوي الاهتمام في نقاشها، ونشرها على موقع الهيئة، وتلقي
ملاحظات العموم عليها، ووفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة المشار إليه أعلاه، فإن التطبيق الإلزامي لقواعد سلوك وآداب المهنة الدولية بصيغتها المعتمدة من الهيئة سيكون اعتباراً من (01/07/2022م)
، وذلك على المحاسبين القانونيين والمحاسبين في قطاعات الأعمال الأخرى، مع السماح بالتطبيق المبكر من تاريخ قرار الاعتماد المشار إليه أعلاه، وتجدون برفق هذا التعميم (وثيقة اعتماد قواعد
سلوك وآداب المهنة الدولية)، والتي تعد جزء من متطلبات تطبيق القواعد الدولية في المملكة العربية السعودية، كما تجدون تلك الوثيقة باللغتين (العربية والإنجليزية)، والنسخة العربية من قواعد سلوك
وآداب المهنة الدولية المعتمدة، منشورة على موقع الهيئة على الرابط التالي:https://www.socpa.org.sa/Socpa/Professional-standards/International-Standards/Auditing-StandardS-Endorsed-(2).aspx” target=”_blank” rel=”noopener noreferrer”>https://www.socpa.org.sa/Socpa/Professional-standards/International-Standards/Auditing-StandardS-Endorsed-(2).aspx

لذا نأمل الاطلاع على وثيقة الاعتماد والقواعد المعتمد، والعمل على الاستعداد المبكر ليتم تطبيقها بطريقة صحيحة.

وتقبلوا تحياتنا

الأمين العام
د.أحمد بن عبد الله المغامس

شرح للتعميم وبيانٌ له

الموضوع:

يتعلق هذا التعميم الصادر من الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين بتطبيق قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية على المحاسبين القانونيين والمحاسبين في قطاعات الأعمال الأخرى.

ملخص التعميم:

  • اعتمد مجلس إدارة الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية بقراره رقم 4/1 وتاريخ 28-05-1442هـ.
  • سيبدأ التطبيق الإلزامي لقواعد سلوك وآداب المهنة الدولية اعتبارًا من 01/07/2022م.
  • يُسمح بالتطبيق المبكر للقواعد من تاريخ قرار الاعتماد.
  • تم نشر وثيقة اعتماد قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية على موقع الهيئة.
  • يجب على جميع المحاسبين القانونيين والمحاسبين في قطاعات الأعمال الأخرى الاطلاع على وثيقة الاعتماد والقواعد المعتمدة والعمل على الاستعداد المبكر لتطبيقها.

شرح مفصل:

  • قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية: هي مجموعة من القواعد التي تحدد سلوكيات وأخلاقيات المحاسبين القانونيين والمحاسبين في جميع أنحاء العالم.
  • التطبيق الإلزامي: يعني أن جميع المحاسبين القانونيين والمحاسبين في قطاعات الأعمال الأخرى ملزمون بتطبيق قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية.
  • التطبيق المبكر: يعني أنه يُسمح للمحاسبين القانونيين والمحاسبين في قطاعات الأعمال الأخرى بتطبيق قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية قبل تاريخ التطبيق الإلزامي.
  • وثيقة اعتماد قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية: هي وثيقة تحدد متطلبات تطبيق قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية في المملكة العربية السعودية.
  • النسخة العربية من قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية: متاحة على موقع الهيئة على الرابط التالي: https://www.socpa.org.sa/Socpa/Professional-standards/International-Standards/Auditing-StandardS-Endorsed-(2).aspx

أهمية التعميم:

  • يهدف التعميم إلى ضمان التزام جميع المحاسبين القانونيين والمحاسبين في قطاعات الأعمال الأخرى بأعلى معايير السلوك والأخلاقيات.
  • يساهم التعميم في تعزيز الثقة في مهنة المحاسبة وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها المحاسبون.

الخطوات التالية:

  • يجب على جميع المحاسبين القانونيين والمحاسبين في قطاعات الأعمال الأخرى الاطلاع على وثيقة اعتماد قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية والقواعد المعتمدة.
  • يجب على جميع المحاسبين القانونيين والمحاسبين في قطاعات الأعمال الأخرى العمل على الاستعداد المبكر لتطبيق قواعد سلوك وآداب المهنة الدولية.

صورة من التعميم؛ للتحميل

للتحميل/ https://t.me/almokhtarllaw/1373

تعميم رقم (000002) وتاريخ 24-08-1442هـ

موضوعات قد تهمك:

Leave A Comment