تعميم رقم (13/ت/2933) وتاريخ 25-07-1427هـ

تعميم رقم (13/ت/2933) وتاريخ 25-07-1427هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد :-

فإلحاقاً لتعميمنا رقم 13/ت/2671 وتاريخ 03-06-1426هـ، القاضي باعتماد التوقف عن استقبال طلبات منح التراخيص الخاصة بمأذوني عقود الأنكحة إلى حين أن يرد إليكم ما يأذنُ بذلك … الخ.
وبناء على العرض المقدّم إلينا من فضيلة مدير عام الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة، المشار فيه إلى جاهزية إدارة مأذوني عقود الأنكحة لاستقبال طلبات منح التراخيص الخاصة بمأذوني عقود الأنكحة وفق الآتي :

أولاً:

طلبات منح التراخيص الجديدة تكون وفق الشروط المنصوص عليها فى المادة (السادسة) من لائحة مأذوني عقود الأنكحة، مع التأكيد على المحاكم بعدم الرفع إلا بعد التحقق من الحاجة الفعلية وفق المادة (الرابعة) من اللائحة.


ثانياً:

ما يتعلق بمأذوني عقود الانكحة الذين يحملون رخص قديمة ولا تنطبق عليهم اللائحة من حيث تدني مؤهلاتهم العلمية أو عدمها – وذلك عند وجود الحاجة إليهم لعدم الكفاية في المناطق التي يتبعونها – فإن الموازنة بين الخبرة والمؤهل تكون وفق الآتي :

  • معادلة ست سنوات من الخبرة بالشهادة الابتدائية.
  • معادلة أربع سنوات من الخبرة بالشهادة المتوسطة.
  • معادلة أربع سنوات من الخبرة بالشهادة الثانوية.

وعليه فإن المأذون الذي لا يحمل أي مؤهل من مأذوني عقود الأنكحة المذكورين يحتاج إلى (14) سنة من الخبرة، وإذا كان يحمل المؤهل الابتدائي فيلزمه (8) سنوات من الخبرة، وإذا كان يحمل المؤهل المتوسط فيلزمه (4) سنوات من الخبرة، وذلك بما يعادل المؤهل الثانوي المنصوص عليه فى اللائحة كحد أدنى.
ولموافقتنا على ما ذكر، فإننا نرغب إليكم الاطلاع والعمل بموجبه ، مع مراعاة إكمال المتطلبات – الموضحة فى النموذج المرفق – الواجب إرفاقها عند التقدم لطلب الحصول على رخصة مأذون عقود الأنكحة قبل رفعها من قبل المحكمة إلى الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة بالوزارة. والله يحفظكم ،،،

وزير العدل بالنيابة
عبد الله بن صالح العبيد

للتحميل/ https://t.me/almokhtarllaw/995

Leave A Comment

Don`t copy text!
× تحدث مع المستشار الآن