تعميم رقم (1712/ت) وتاريخ 17-07-1442هـ

تعميم رقم (1712/ت) وتاريخ 17-07-1442هـ

(تعميم لجميع المحاكم)
فضيلة سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نشير إلي قرار المجلس الأعلي للقضاء رقم (42/3/9) في 05-07-1442هـ المتضمن:


أولاً:
ينقل اختصاص الهيئات الصحية الشرعية المنصوص عليها في المادة (34) من نظام مزاولة المهن الصحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/59) في 04-11-1426هـ، والمادة (22) من نظام المؤسسات الصحية الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/40) في 03-11-1423هـ إلي القضاء العام، ويصدر بتحديد تاريخ المباشرة قرار من رئيس المجلس.


ثانياً:
ينعقد الاختصاص المكاني في نظر هذه الدعاوي للمحكمة العامة بالرياض ومحكمة الاستئناف في منطقة الرياض، وللدوائر المختصة عقد جلساتها “عن بعد” عبر أنظمة وزارة العدل.


ثالثاً:
تُنشأ ثماني دوائر قضائية في المحكمة العامة بالرياض تؤلف كل منها من ثلاثة قضاة، وتختص بالنظر في دعاوي الأخطاء المهنية الصحية، وتسمي وفقا لتسلسل الدوائر العامة في المحكمة.


رابعاً:
تُنشأ دائرتان قضائيتان في محكمة الاستئناف بمنطقة الرياض تؤلف كل منها من ثلاثة قضاة، وتختص بالنظر في الاعتراض علي الأحكام والقرارات الصادرة من الدوائر المعنية بنظر دعاوي الأخطاء المهنية الصحية، وتسمي وفقاً لتسلسل الداوئر الحقوقية في المحكمة.


خامساً:
تُحال جميع الدعاوي المقيدة لدي الهيئات الصحية الشرعية التي ما زالت قيد النظر ولم يصدر فيها قرار إلي المحكمة المختصة.


سادساً:
دون إخلال بما تضمنه البند (خامساً)؛ تستمر الهيئات الصحية الشرعية باستكمال النظر في إنهاء الدعاوي المقيدة لديها التي صدرت فيها قرارات ابتدائية إلي حين صدور قرار نهائي يتضمن الفصل في الدعوي.


سابعاً:
طلبات التماس إعادة النظر ترفع إلي المحاكم المختصة ولائياً ومكانياً للنظر فيها.


ثامناً:
تختص الدائرة الحقوقية الثالثة في المحكمة العليا بالنظر في الاعتراضات علي الأحكام الصادرة في دعاوي الأخطاء المهنية الصحية.


تاسعاً:
يستمر القضاة المخصصون للنظر في دعاوي الأخطاء المهنية الصحية في محاكمهم ودوائرهم الحالية لحين مباشرة الدوائر اختصاصها، وتوجيه رئيس المجلس لهم بالمباشرة.
نرغب إليكم الاطلاع واعتماد موجبه.

والله يحفظكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


رئيس المجلس الأعلي للقضاء المكلف
وليد بن محمد الصمعاني

للتحميل/ https://t.me/almokhtarllaw/570

Leave A Comment

Don`t copy text!
× تحدث مع المستشار الآن