تعميم رقم (2849/ع) وتاريخ 28-01-1442هـ

تعميم رقم (2849/ع) وتاريخ 28-01-1442هـ

في إطار المتابعة المستمرة لما يرد إلى المملكة من منتجات غذائية لاحظت الهيئة عدم استيفاء بعض إرساليات اللحوم المبردة (الذبائح وقطعياتها) المغلفة بقماش مسامي خفيف (غير المعبأة) لبعض المتطلبات الفنية للوائح الفنية والشروط ومنها التالي:

  • (SFDA.FD/GSO323 اشتراطات عامة لنقل وتخزين الأغذية المبردة والمجمدة).
  • (SFDA.FD/GSO815 دليل الممارسة الصحية لتجهيز ونقل وتداول وتخزين اللحوم الطازجة).
  • (SFDA.FD/GSO997 لحوم البقر والجاموس والضآن والماعز المبردة والمجمدة).
  • (SFDA.FD/GSO996 لحوم البقر والجاموس والضآن والماعز الطازجة).
    – شروط استيراد اللحوم من الدول الموبوءة بالحمى القلاعية المنصوص عليها في الكود الصحي لحيوانات اليابسة التابع للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE).
    عليه فإن الهيئة تؤكد على الالتزام التام بالمتطلبات والشروط التالية:
  1. الرقم الهيدروجيني للحوم عند شحنها للتصدير إلى المملكة يجب أن يقل عن (6.2).
  2. أن تكون الذبائح وقطعياتها المبردة مغلفة ومعبأة بصورة كافية لتحقيق حماية أثناء النقل والتخزين والتداول بالطريق المناسبة.
    ومنها على سبيل المثال:
    – تغليف عادي سلوفان أكياس بلاستيكية محرزة.
    – التغليف البلاستيكي بتفريغ الهواء.
    – الصناديق الكرتونية.
  3. أن تكون الإرسالية مصحوبة بمسجل لدرجة الحرارة (Data logger) لقياس درجة الحرارة، مفعل من وقت شحن الإرسالية من بلد المنشأ لقياس درجة حرارة اللحم بحيث يكون سهل الإستخدام ولا يحتاج برامج لقراءة البيانات ويحفظ البيانات لفترة كافية تغطي الوقت المتوقع لوصول الإرسالية إلى مستودعات المستورد أو مراكز البيع وإيضاح الرقم التسلسلي (Serial Number) لمسجل الحرارة في بيانات فاتورة الشراء.
  4. الإلتزام التام بتأمين سيارات مجهزة لنقل اللحوم المبردة تكون درجة الحرارة فيها مطابقة لظروف النقل للحوم المبردة، ويكون جهاز التبريد في وضع التشغيل قبل تحميل اللحوم فيها من منافذ الوصول إلى المستودعات أو مراكز البيع، وأن يكون الأشخاص المتداولين للحوم مستوفين للشروط الصحية وعلى درجة عالية من النظافة، وملتزمين بإرتداء ملابس واقية وغطاء للرأس وقفازات.

علماً بأن الهيئة اعتباراً من تاريخ 01-01-2021م سوف تتخذ الإجراءات النظامية تجاه المخالفين في حال عدم الالتزام، وتؤكد على جميع المستوردين ذوي العلاقة بالالتزام بهذه المتطلبات الفنية، لتلافي رفض الإرساليات بعد انتهاء المهلة المحددة.

للتحميل/ https://t.me/almokhtarllaw/1402

Leave A Comment

Don`t copy text!
× تحدث مع المستشار الآن