تعميم رقم (361000107381) وتاريخ 07-08-1436هـ

تعميم رقم (361000107381) وتاريخ 07-08-1436هـ

نص التعميم مكتوب

تعميم رقم (361000107381) وتاريخ 07-08-1436هـ

سعادة/ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
استناداً إلى المادة الخامسة والعشرون من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 13-08-1433هـ والتي نصت على أنه “على شركة التمويل تزويد المؤسسة بالبيانات الاحترازية في الأوقات المحددة وفق النماذج والضوابط والتعليمات التي تُحددها المؤسسة.”
نرفق لكم نسخ إلكترونية من نماذج البيانات الاحترازية السنوية وربع السنوية لشركات التمويل والتعليمات المعتمدة لإعداد تقارير نماذج البيانات الاحترازية المشار إليها مع الالتزام بالآتي:

أولاً:
يجب على شركة التمويل استكمال كافة البيانات المطلوبة في نماذج البيانات الاحترازية السنوية وربع السنوية إلكترونياً وفقاً للتعليمات المعتمدة المرافقة، والتحقق من صحة كافة البيانات، وتزويد المؤسسة بها على النحو المحدد في هذا التعميم وذلك خلال (25) خمسة وعشرين يوم عمل من نهاية كل من شهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر بالنسبة لنماذج البيانات الاحترازية ربع السنوية، وخلال (60) ستين يوم عمل من نهاية السنة الميلادية بالنسبة لنماذج البيانات الاحترازية السنوية.

ثانياً:
تُرسل نماذج البيانات الاحترازية بعد إكمالها بالشكل المطلوب في المواعيد الموضحة أعلاه إلكترونياً بصيغة (Excel) مع نسخة إلكترونية ممسوحة ضوئياً من نموذج المصادقة على صحة البيانات (Certification Statement) بعد توقيعه من قبل رئيس الحسابات (Chief Accountant)، والمدير المالي (CFO) ، والرئيس التنفيذي (CEO) أو العضو المنتدب (Managing Director) بحسب الحال. كما تُرسل نسخة ورقية مطابقة من نماذج البيانات الاحترازية مع أصل نموذج المصادقة على صحة البيانات الموقع على النحو الموضح أعلاه إلى الإدارة العامة للرقابة على شركات التمويل على العنوان التالي:
الإدارة العامة للرقابة على شركات التمويل
مؤسسة النقد العربي السعودي- المركز الرئيسي
صندوق بريد 2992 الرياض 11169 المملكة العربية السعودية


ثالثاً:
يجب مراجعة نماذج البيانات الاحترازية السنوية من قبل مراجع الحسابات (External Auditor) لشركة التمويل قبل تزويد المؤسسة بها وترفق مع النماذج نسخة من شهادة المراجعة موقعة من قبل مراجع الحسابات.

رابعاً:
استثناءً من المدد المحددة في “أولاً” أعلاه، تزود شركة التمويل المؤسسة إلكترونياً بنماذج البيانات الاحترازية السنوية لعام 2014م بعد مراجعتها من قبل مراجع الحسابات للشركة مع نسخة من شهادة المراجعة بالإضافة إلى نماذج البيانات الاحترازية ربع السنوية للربع الأول من عام 2015م في موعد أقصاه 13 رمضان 1436هـ الموافق 30 يونيو 2015م. كما يجب على شركة التمويل تزويد المؤسسة بالجداول المذكورة أدناه من نماذج البيانات المالية الاحترازية السنوية للأعوام 2010 و2011 و2012 و2013 في موعد أقصاه 26 ذو القعدة 1436هـ الموافق 10 سبتمبر 2015م، والجداول المطلوبة للأعوام 2010م و2011م و2012م و2013م هي كالتالي:

خامساً:
يُعد التخلف عن تزويد المؤسسة بنماذج البيانات الاحترازية و/ أو المستندات المرافقة لها خلال المواعيد المحددة أعلاه أو تزويد المؤسسة ببيانات غير صحيحة أو غير دقيقة مخالفة لنظام مراقبة شركات التمويل ولائحته التنفيذية وقد تؤدي إلى اتخاذ الإجراءات النظامية بحق شركة التمويل.

سادساً:
في حال وجود استفسارات حول نماذج البيانات الاحترازية، يمكن التواصل مع المؤسسة عن طريق البريد الإلكتروني المشار إليه أعلاه.

ويمكن الحصول على أحدث نسخة من النماذج والإرشادات الخاصة بها من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني (www.sama.gov.sa) أو بطلبها من خلال التواصل مع الإدارة العامة للرقابة على شركات التمويل على البريد الإلكتروني المشار إليه أعلاه.
للإحاطة والتقيد بموجبه.

وتقبلوا تحياتي،،،
عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحليسي
وكيل المحافظ للرقابة

شرح للتعميم وبيانٌ له

الموضوع: تعليمات جديدة لتقديم البيانات الاحترازية لشركات التمويل

الجهة المصدرة: مؤسسة النقد العربي السعودي – وكالة الرقابة على شركات التمويل

تاريخ الإصدار: 07-08-1436هـ

الجمهور المستهدف: شركات التمويل

ملخص التعميم:

يصدر هذا التعميم تعليمات جديدة لتقديم البيانات الاحترازية من قبل شركات التمويل إلى مؤسسة النقد العربي السعودي. ويهدف ذلك إلى تحسين جودة البيانات وتحقيق الرقابة الفعالة على أداء شركات التمويل.

التفاصيل:

  • استنادًا إلى المادة الخامسة والعشرون من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل، يُلزم هذا التعميم شركات التمويل بتقديم البيانات الاحترازية السنوية وربع السنوية إلكترونيًا إلى مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • تشمل البيانات الاحترازية المعلومات المالية وغير المالية التي تُستخدم لتقييم المخاطر والوضع المالي لشركة التمويل.
  • يجب على شركات التمويل استكمال جميع البيانات المطلوبة في النماذج المعتمدة والتأكد من صحتها قبل إرسالها.
  • يجب إرسال البيانات الاحترازية ربع سنوية خلال 25 يوم عمل من نهاية كل من شهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر.
  • يجب إرسال البيانات الاحترازية السنوية خلال 60 يوم عمل من نهاية السنة الميلادية.
  • يجب إرسال البيانات الاحترازية بصيغة Excel مع نسخة إلكترونية ممسوحة ضوئياً من نموذج المصادقة على صحة البيانات الموقع من قبل رئيس الحسابات، والمدير المالي، والرئيس التنفيذي أو العضو المنتدب.
  • يجب إرسال نسخة ورقية مطابقة من نماذج البيانات الاحترازية مع أصل نموذج المصادقة على صحة البيانات الموقع إلى العنوان التالي:
    • الإدارة العامة للرقابة على شركات التمويل
    • مؤسسة النقد العربي السعودي – المركز الرئيسي
    • صندوق بريد 2992 الرياض 11169 المملكة العربية السعودية
  • يجب مراجعة نماذج البيانات الاحترازية السنوية من قبل مراجع الحسابات الخارجي لشركة التمويل قبل تزويد المؤسسة بها.
  • يجب تزويد المؤسسة بنسخة من شهادة المراجعة مع النماذج.
  • استثناءً من المدد المحددة، يجب على شركات التمويل تزويد المؤسسة بنماذج البيانات الاحترازية السنوية لعام 2014م مع نسخة من شهادة المراجعة ونماذج البيانات الاحترازية ربع السنوية للربع الأول من عام 2015م في موعد أقصاه 13 رمضان 1436هـ الموافق 30 يونيو 2015م.
  • يجب على شركات التمويل تزويد المؤسسة بالجداول المذكورة أدناه من نماذج البيانات المالية الاحترازية السنوية للأعوام 2010 و2011 و2012 و2013 في موعد أقصاه 26 ذو القعدة 1436هـ الموافق 10 سبتمبر 2015م:
    • جدول العملاء (Customer Detail)
    • جدول الائتمان (Credit Detail)
    • جدول الودائع (Deposit Detail)
    • جدول الاستثمارات (Investment Detail)
    • جدول الأصول (Asset Detail)
    • جدول الالتزامات (Liability Detail)
    • جدول الحسابات (Account Detail)
    • جدول الأرباح والخسائر (Profit and Loss Detail)
    • جدول التدفق النقدي (Cash Flow Detail)
  • يُعد التخلف عن تزويد المؤسسة بالبيانات الاحترازية أو تزويدها ببيانات غير صحيحة مخالفة لنظام مراقبة شركات التمويل وقد تؤدي إلى اتخاذ الإجراءات النظامية بحق شركة التمويل.
  • يمكن التواصل مع مؤسسة النقد العربي السعودي للحصول على استفسارات حول نماذج البيانات الاحترازية.

صورة من التعميم؛ للتحميل

للتحميل/ https://t.me/almokhtarllaw/1945

موضوعات قد تهمك:

Leave A Comment