تعميم رقم (39460) وتاريخ 26-06-1441هـ

تعميم رقم (39460) وتاريخ 26-06-1441هـ

نص التعميم مكتوب

تعميم رقم (39460) وتاريخ 26-06-1441هـ

صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء
نسخة لكل وزارة ومصلحة حكومية
وعلى كل جهة إبلاغ الجهات التابعة لها أو المرتبطة بها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: اطلعنا على كتاب سمو الأمين العام لمجلس الوزراء رقم 5300 في 12-06-1441هـ بشأن المعاملة المشتملة على برقية معالي وزير الاقتصاد والتخطيط عضو وأمين مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة رقم 4100058 في 05-02-1441هـ المشار فيها إلى قرار مجلس إدارة المركز رقم (15) في 16-07-1440هـ المتضمن الموافقة على رفع التوصيات الواردة في القرار..، وما أوضحه سموه من أن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء درست الموضوع بمشاركة مندوبين من الجهات ذوات العلاقة وأعد المجتمعون المحضر رقم (585) في 29-04-1441هـ الذي أوصوا فيه بصدور توجيه إلى الأجهزة العامة يقضي بالآتي:


أولاً:

ربط خدمتها الإلكترونية المقدمة عبر منصاتها الإلكترونية بمنصة تقييم تجربة المستفيدين من الخدمات الحكومية (منصة وطني) التابعة للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء) بطريقة أمنة – من خلال الشبكة الحكومية الآمنة (GSN) وقناة التكامل الحكومي (GSB)-، وتوحيد منصات تقييم رضا المستفيدين الخاصة بالأجهزة العامة؛ لتكون منصة واحدة (منصة وطني)، وأن يتم ذلك وفق خطة زمنية يتم الاتفاق عليها بين كل من تلك الأجهزة العامة والمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، وأن تستكمل المتطلبات الفنية اللازمة للربط الآمن بين تلك الخدمات والمنصات و(منصة وطني)، مع الالتزام بما تصدره الهيئة الوطنية للأمن السيبراني من ضوابط للأمن السيبراني.


ثانياً:

قيامها عند قياس تجربة المستفيد من الخدمات التي تقدمها بالتنسيق مع المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة لمواءمة ألية القياس بما يتوافق مع منهجيات المركز.


ثالثاً:

عدم نشر أي نتائج لقياس تجربة المستفيد للعموم، إلا بعد التنسيق مع المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة.
مضيفاً سموه أن أمانة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية أوضحت بكتابها رقم 11318 في 07-06-1441هـ أن الموضوع اتخذ في شانه التوصية رقم (47-41/16/د) في 21-05-1441هـ المتضمنة مناسبة ما انتهى إليه المجتمعون في محضر هيئة الخبراء بمجلس الوزراء المشار إليه. موضحاً ما رأته اللجنة العامة لمجلس الوزراء بهذا الصدد.
ونخبركم بموافقتنا على ما تم التوصيل إليه في المحضر المعد في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء سالف الذكر، المؤيد بالتوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية المشار إليها.. فأكملوا ما يلزم بموجبه.


سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
رئيس مجلس الوزراء

شرح للتعميم وبيانٌ له

الموضوع: ربط الخدمات الإلكترونية بمنصة تقييم تجربة المستفيدين (منصة وطني)

الجمهور المستهدف:

  • جميع الوزارات والمصالح الحكومية

المحتوى:

يُحدد هذا التعميم الخطوات اللازمة لربط الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الجهات الحكومية بمنصة تقييم تجربة المستفيدين (منصة وطني) التابعة للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء).

أهم النقاط الواردة في التعميم:

  • ربط جميع الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الجهات الحكومية بمنصة وطني بشكلٍ آمن.
  • توحيد منصات تقييم رضا المستفيدين الخاصة بالأجهزة العامة في منصة واحدة (منصة وطني).
  • التنسيق مع المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة عند قياس تجربة المستفيد من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية.
  • عدم نشر أي نتائج لقياس تجربة المستفيد للعموم، إلا بعد التنسيق مع المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة.

التأثير:

يُساعد هذا التعميم على تحسين جودة الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الجهات الحكومية، وضمان تقييم تجربة المستفيدين بشكلٍ دقيق وفعال.

الخطوات التالية:

  • على جميع الجهات الحكومية مراجعة هذا التعميم واتخاذ الخطوات اللازمة لربط خدماتها الإلكترونية بمنصة وطني.

صورة من التعميم؛ للتحميل

للتحميل/ https://t.me/almokhtarllaw/1025

موضوعات قد تهمك:

Leave A Comment