تعميم رقم (42048729) وتاريخ 13-07-1442هـ

تعميم رقم (42048729) وتاريخ 13-07-1442هـ

تعميم
السادة/ المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
إلحاقاً لتعليمات البنك المركزي السعودي المبلغة بموجب التعميم رقم (2307/41) وتاريخ 09-09-1439هـ المتضمنة التأكيد علي سرعة التجاوب مع الجهات القضائية في الدعاوي المقامة أمامها، والالتزام بالرد علي طلباتها خلال المهل النظامية المحددة، والالتزام باستلام الأحكام والقرارات القضائية والعمل علي تنفيذها بأسرع وقت. واستناداً إلي المهام المنوطة بالأمانة العامة للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية بموجب قواعد عمل لجنة المنازعات المصرفية، واللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية، وقواعد عمل لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، واللجنة الاستئنافية للفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية الصادرتين بالأمر الملكي رقم (713) بتاريخ 04-01-1438هـ. والتي تضمنت قيام الأمانة العامة بتحضير الدعاوي.
وحيث أن تحضير الدعاوي يهدف إلي أن يكون أطراف الدعوي قد قدموا ما لديهم من دفوع ومذكرات جوابية بما في ذلك المستندات المؤيدة لدفاعهم قبل انعقاد الجلسة الأولي ليتسني للدائرة دراستها وتشكيل قناعتها مما ينعكس إيجاباً علي نظر الدعاوي، ويُسهم في تقليص أمد التقاضي من خلال قيام الدوائر القضائية بإصدار قراراتها خلال وقت وجيز.
وبناءً عليه؛ يؤكد البنك المركزي علي البنوك وشركات التمويل العاملة بالمملكة كافة ضرورة الاستجابة لطلبات الأمانة العامة لتحضير الدعاوي، والتقيد بالمدد المشار لها في الجدول الملحق، وفي حال عدم القدرة علي التقيد بالمدد المحددة، فيلزم الرد علي الأمانة بشكل فوري لإيضاح سبب عدم القدرة علي تنفيذ المطلوب خلال المدة المحددة، بالإضافة إلي تحديد المدة التي سيتم فيها توفير المطلوب والتي يجب ألا يتجاوز (30) يوم من تاريخ طلب الأمانة العامة.
للإحاطة والعمل بموجبه اعتباراً من تاريخه، علماً أن البنك المركزي سوف يتخذ الإجراءات النظامية اللازمة في حال عدم التقيد بذلك.
وتقبلوا تحياتي،

فهد بن إبراهيم الشثري
وكيل المحافظ للرقابة

للتحميل/https://t.me/almokhtarllaw/526

Leave A Comment

Don`t copy text!
× تحدث مع المستشار الآن