تعميم رقم (55566) وتاريخ 27-11-1442هـ

تعميم رقم (55566) وتاريخ 27-11-1442هـ

في إطار ما تقوم به الهيئة من دور تعزيز صحة وسلامة المستهلك وضمان عدم تعرض المستهلك لأي ادعاءات أو عبارات تسويقية مضللة، ونظراً لما لوحظ من قيام العديد من الشركات بعرض منتجاتها بأسماء وأشكال عبوات مشابهة لعبوات بدائل حليب الأم (حليب الرضع وصغار الأطفال) مما يؤدي إلى الخلط بين هذه المنتجات.
عليه فإن الهيئة العامة للغذاء والدواء تود إبلاغ ذوي العلاقة من مصنعي ومستوردي المنتجات الغذائية التي تعرض بأسماء و/ أو أشكال عبوات مشابهة لعبوات بدائل حليب الأم “حليب الرضع وصغار الأطفال بضرورة الالتزام بما نصت عليه اللائحة الفنية السعودية الخليجية المعتمدة رقم SFDA.FD GSO 223 “اشتراطات بدائل حليب الأم”، واللائحة الفنية السعودية الخليجية المعتمدة رقم SFDA.FD GSO 9 “بطاقات المواد الغذائية المعبأة”، واللائحة الفنية السعودية SFDA.FD 839 “عبوات المواد الغذائية الجزء الأول: اشتراطات عامة”) واستيفاء المتطلبات التالية:

  1. يجب مراعاة الاشتراطات العامة لعبوات المواد الغذائية بجميع أنواعها وأن لا يكون لها شكل ينطوي على الزيف أو التضليل أو الخداع أو بأي شكل قد يؤدي إلى انطباع خاطئ لدى المستهلك.
  2. ألا توصف المادة الغذائية المعبأة أو تعرض ببطاقة أو بيانات إيضاحية بشكل ينطوي على الزيف أو التضليل أو الخداع أو بأي شكل قد يؤدي إلى انطباع خاطئ بشأن صفاتها بأي حال من الأحوال.
  3. يمنع عرض أي منتجات غذائية بأسماء و/ أو أشكال عبوات بطريقة مشابهة لمنتجات بدائل حليب الأم “حليب الرضع وصغار الأطفال”.
  4. يمنع عرض أي منتجات حليب بفئات عمرية غير تلك المنصوص عليها في اللوائح الفنية والمواصفات السعودية المعتمدة.

وسوف تتخذ الهيئة كافة الإجراءات النظامية في حال عدم الالتزام بما ورد في هذا التعميم بعد تاريخ 01-07-2022م.

مقدرين تجاوب الجميع وتعاونهم في سبيل المصلحة العامة، وحفاظا على سلامة وصحة المستهلك

للتحميل/ https://t.me/almokhtarllaw/1049

Leave A Comment

Don`t copy text!
× تحدث مع المستشار الآن