تعميم رقم (84584) وتاريخ 12-08-1441هـ

تعميم رقم (84584) وتاريخ 12-08-1441هـ

معالي وزير الاستثمار      حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إشارة إلى برقية معاليكم رقم (2030) وتاريخ 08-08-1441هـ والمتعلقة بالرسوم الدراسية في المدارس الأهلية والأجنبية وتوقف بعض أولياء أمور الطلاب عن دفع الرسوم الدراسية بحجة توقف الدراسة، ووجود توجه لدى الوزارة بحسم جزء من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الثاني. عليه نود إفادة معاليكم بالآتي:


أولاً:

لم يصدر من الوزارة أي توجيه رسمي يتعلق بحسم نسبة من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الثاني، أو ما شابه ذلك، في نفس الوقت تسعى الوزارة إلى مبادرات لدعم جميع المدارس الأهلية والأجنبية وتشجيعها.


ثانياً:

تسعى الوزارة لأن يكون هناك مبادرات ذاتية من المدارس الأهلية تتعلق بخصم نسبة محددة من الرسوم الدراسة لأبنائنا الطلاب والطالبات في هذه المدارس كمبادرة يقدمها قطاع التعليم الأهلي للوطن وأبنائه خلال هذه الفترة.


ثالثاً:

الوزارة لا تتدخل في الرسوم الدراسية وفقاً للوائح ولأنظمة القائمة لديها، عدا ما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم (237) وتاريخ 21-07-1433هـ بان: “تتولى وزارة التعليم مراجعة الرسوم الدراسية المقرة من المدارس الأهلية وذلك وفقاً لما تضعه الوزارة من ضوابط في هذا الشأن، وللوزارة طلب تعديل تلك الرسوم بما بتوافق مع تلك الضوابط”.


رابعاً:

تعد العلاقة التعاقدية بين المدارس الأهلية والأجنبية وولي أمر الطالب من العقود المدنية التي يتم إبرامها باختيار الطرفين فقط، وتخضع النزاعات الناشئة عنها لسلطة القضاء العام، مما يجعلها خارج اختصاص الوزارة.


خامساً:

وزارة التعليم لا تتدخل في عمليه تحصيل الرسوم الدراسية بأي حال من الأحوال، وأن تحصيل الرسوم يتم من قبل المدارس وفق الآلية المحددة لكل مدرسة والواردة في العقود المنظمة لذلك.
هذا ما لزم إيضاحه.
وتقبلوا معاليكم تحياتي وتقديري.

وزير التعليم
د. حمد بن محمد آل الشيخ

للتحميل/ https://t.me/almokhtarllaw/522

Leave A Comment

Don`t copy text!
× تحدث مع المستشار الآن